علی علیه السلام ولید الکعبه

کلمات مفتاحیة:

هکذا کان مولد علیِّ بن أبی طالب (علیه السلام) ، فی البیت العتیق فی الکعبه الشریفه. وکان ذلک یوم الجمعه ، الثالث عشر من شهر الله الأصمّ رجب ، بعد عام الفیل بثلاثین سنه (۱) . قبل البعثه بعشر سنین (۲) . حوالی عام ۶۰۰ م (۲۳ قبل الهجره) ، وقیل : « ولد سنه ثمان وعشرین من عام الفیل » (3) .

ولعلّه فی مثل هذا الیوم الذی وُلِد فیه أمیر المؤمنین ، قد وُلِد الألوف من البشر ، لکنَّ ولادته مثَّلت حدثاً عجیباً تجلَّت به الأسرار ، وتلبَّست بالحکمه الربَّانیه.

کانت مثاراً للدهشه الأبدیه ، فقد وضعت فاطمه ولیدها فی البیت العتیق! فی مکان عباده لا ولاده ، ألیس ذلک بالشیء العظیم ؟!

____________

۱) أنظر إعلام الورى ۱ : ۳۰۶ ، إرشاد المفید ۱ : ۵ ، علیٌّ ولید الکعبه | الأوردبادی : ۳ منشورات مکتبه الرضوی ، کشف الغمَّه | العلأَمه المحقِّق الأربلی ۱ : ۵٫

۲) الإصابه | ابن حجر ۲ : ۵۰۷٫

۳) کشف الغمَّه ۱ : ۵۹٫

ویسجل التاریخ ذاک الفخر الذی ظهر فیه علیٌّ (علیه السلام)مدیراً ظهره للأصنام التی کانت الکعبه الشریفه تضجُّ بها ، وعن قریب سینهض هذا الولید على کتف رسول الله لیلقی بها أرضاً ، تحت بطون الأقدام!!

تلک ولاده أکرمه الله بها ، فشارکته أمُّه الکریمه فی فخرها..

إنَّ أُمَّه فاطمه بنت أسد لمَّا ضربها الطلق ، جاءت متعلِّقه بأستار الکعبه الشریفه ، من شده المخاض ، مستجیره بالله وَجِلهً ، خشیه أن یراها أحد من الذین اعتادوا الاجتماع فی أُمسیاتهم فی أروقه البیت أو فی داخله ، فانحازت ناحیه وتوارت عن العیون خلف أستار البیت ، واهِنهً مرتعشه أضنتها آلام المخاض؛ فألصقت نفسها بجدار الکعبه وأخذت تقول : « یا ربِّ ، إنِّی مؤمنه بک وبما جاء من عندک من رسل وکتب ، وإنِّی مصدِّقه بکلام جدِّی إبراهیم وأنَّه بنى البیت العتیق ، فبحقِّ الذی بنى هذا البیت وبحقِّ المولود الذی فی بطنی الا ما یسرت علیَّ ولادتی ».

قال یزید بن قعنب : فرأیت البیت قد انشقَّ عن ظهره ، ودخلت فاطمه فیه ، وغابت عن أبصارنا وعاد إلى حاله ، فرمنا أن ینفتح لنا قفل الباب فلم ینفتح ، فعلمنا أنَّ ذلک من أمر الله تعالى ، ثُمَّ خرجت فی الیوم الرابع وعلى یدها أمیر المؤمنین علیُّ بن أبی طالب (علیه السلام)(۱) .

____________

۱) کشف الغمَّه ۱ : ۶۰٫

وهو حدیث جدیر کذلک أن یخلّده الشعراء :

أنشد الحمیری (ت ۱۷۳ هـ) :

وَلدَتْهُ فی حرم الإلـه وأمنـه * والبیت حیـث فناؤه والمسجد

بیضاء طاهره الثیاب کریمـه * طابت وطاب ولیدهـا والمولد

ما لُفَّ فی خِرَقِ القوابِل مِثلُه * إلاّ ابــن آمنهَ النبـیِ محمّد

وله أیضاً فی أمیر المؤمنین (علیه السلام):

طبـتَ کهلاً وغلاماً * ورضیعـاً وجنینـا

ولدى المیثاق طینـاً * یوم کان الخلقُ طینا

وببطن البیت مولوداً * وفی الرمل دفینا (۱)

وقال عبدالباقی العمری فی عینیته الشهیره :

أنت العلیّ الذی فوق العُلى رُفعا * ببطن مکه عند البیت إذ وُضعا وعقّب علیه أبو الثناء الآلوسی فی شرحه هذه القصیده ـ شرح عینیه عبدالباقی العمری ـ ما نصه : « وفی کون الأمیر کرّم الله وجهه ولد فی البیت أمر مشهور فی الدنیا ، وذکر فی کتب الفریقین السنه والشیعه… ولم یشتهر وضع غیره کرّم الله وجهه کما اشتهر وضعه ، بل لم تتفق الکلمه علیه ، وأحرى بإمام الأئمّه أن یکون وضعه فی ما هو قبله للمؤمنین ، سبحان من یصنع الأشیاء ، وهو أحکم الحاکمین » (2) .

صفته :

نشأ (علیه السلام)مکین البنیان ، شاباً وکهلاً ، حافظاً لتکوینه المکین حتى ناهز الستین من عمره الشریف ، کان قوی البنیه ، ممتلىء الجسم ، کثیر الشعر ، ربعه فی الرجال لا هو بالطویل ولا بالقصیر ، عریض المنکبین ، له مشاش کمشاش السبع الضاری ، یغلظ من أعضائه ما استغلظ من أعضاء الأسد ویدقُّ منها ما استدقَّ..

___________

۱) علی ولید الکعبه | الأوردبادی : ۱۱ ط النجف الأشرف.

۲) علی ولید الکعبه : ۳٫

هذا وتدلُّ أخباره ـ کما تدلُّ صفاته ـ على قوَّه جسدیه ، فربَّما رفع فارساً بیده فجلد به الأرض غیر جاهد ، وما صارع أحداً الا وصرعه..

یتکفَّأ فی مشیته على نحو ما یقارب مشیه رسول الله (صلى الله علیه وآله) ، الذی جعله أُسوته وقدوته منذ أن نشأ وحتَّى مات.

وذکر بعضهم أنَّه کان آدمَ ـ أی أسمر ـ شدید الأدمه ، عظیم العینین غلیظ الساعدین أقرب إلى القصر من الطول ، عریض اللحیه..

ولم یصفه أحد بالخضاب ، سوى سواد بن حنظله ، قال ابن سعد : والصحیح أنَّه لم یخضب ، وروی أنَّه کان یصفِّر لحیته بالحنَّاء ثُمَّ ترک (۱) .

أسماؤه وألقابه :

کثیره أسماؤه وألقابه (علیه السلام)ومختلف فی بعضها بین العلماء ، فقال مجاهد : « إنَّ أُمُّه سمَّته علیَّاً عند ولادته.

وقال عطاء : إنَّما سمَّته أُمُّه حیدره ، بدلیل قوله یوم خیبر : « أنا الذی سمَّتنی أمِّی حیدره » ، فلمَّا علا على کتفی الرسول (صلى الله علیه وآله) وکسَّر الأصنام سُمِّی علیَّاً من العلو والرفعه والشرف » (2) .

ولیس هذا بالمعتمد ، فقد عُرف باسم « علیٍّ » منذ الصغر.

وعن ابن عبَّاس : « کانت أُمُّه إذا دخلت على هُبل لتسجد له وهی حامل به على بطنها فیتقوَّس فیمنعها من السجود فسُمِّی علیَّاً » (3) . ولایصحُّ؛ لأنَّ أُمَّه فاطمه بنت أسد کانت تتعبَّد على ملَّه إبراهیم الخلیل، کما ذکرنا ذلک سابقاً.

____________

۱) أنظر : الطبقات الکبرى ۳ : ۱۸ ـ ۱۹ ، تذکره الخواص : ۱۷٫

۲) و۳) تذکره الخواص : ۳ ـ ۴٫

وقال سبط ابن الجوزی : « وقول مجاهد أظهر؛ لأنَّه ثبت المستفیض بهِ ، ولایمنعها من تسمیته علیَّاً أن تسمِّیه حیدره ، لأنَّ حیدره اسم من أسامی الأسد لغلظ عنقه وذراعه ، وکذلک کان أمیر المؤمنین (علیه السلام)، فیکون علیٌّ اسمه الأصلی ، وحیدره وصفاً له » (1) .

وعنه أیضاً : « وقد سمَّاه رسول الله (صلى الله علیه وآله) « ذا القرنین » ذکر ذلک بإسناده المتَّصل إلى سلمه بن الطفیل ، عن علیٍّ (علیه السلام)، قال : « قال لی رسول الله (صلى الله علیه وآله) إنَّ لک فی الجنَّه قصراً ، وإنَّک ذو قرنیها » » (2) .

قال : « وهذا حدیث أخرجه أحمد بن حنبل فی المسند ، وأخرجه أحمد أیضاً فی کتاب جمع فیه فضائل أمیر المؤمنین ، ورواه النسائی مسنداً ».

وقد عُرف (علیه السلام)بألقاب کثیره ، جاء کثیر منها فی حدیث النبی (صلى الله علیه وآله) منها : « یعسوب المؤمنین » وأصل الیعسوب هو ملک النحل ، ومنه قیل للسیِّد : یعسوب ، والمؤمنون یتشبَّهون بالنحل؛ لأنَّ النحل تأکل طیباً.

ویلقَّب أیضاً : الولی ، والوصی ، والتقی ، وقاتل الناکثین والقاسطین والمارقین ، وشبیه هارون ، وصاحب اللوى ، وخاصف النعل ، وکاشف الکرب ، وأبو الریحانتین ، وبیضه البلد ، وغیرها کثیر (۳) .

وکنَّاه رسول الله (صلى الله علیه وآله) بأبی تراب لمَّا رآه ساجداً معفِّراً وجهه فی التراب ، فکان ذلک من أحبِّ ألقابه إلیه.

____________

۱) و۲) تذکره الخواص : ۴٫

۳) نفس المصدر.

وجاء فی سبب تسمیته ـ کما نقله ابن إسحاق عن عمَّار بن یاسر ـ أنَّه قال : کنت أنا وعلی بن أبی طالب رفیقین فی غزوه العشیره ، فلمَّا نزلها رسول الله وأقام بها ، رأینا ناساً من بنی مدلج یعملون فی عین لهم ، فقال لی علیٌّ (علیه السلام): « یا أبا الیقظان ، هل لک فی أن نأتی هؤلاء القوم لننظر کیف یعملون! » قلت : إن شئت ، فجئناهم ونظرنا إلى عملهم ساعه ثُمَّ غشینا النوم ، فانطلقت أنا وعلیٌّ واضطجعنا فی صور من النخل على التراب اللین ونمنا ، والله ما أیقظنا الا رسول الله (صلى الله علیه وآله) یُحرِّکنا برجله ، وقد تترَّبنا من تلک البقعه التی نمنا فیها ، ففی ذلک الیوم قال الرسول لعلیٍّ (علیه السلام): « ما لک یا أبا تراب »! (1).

رواه أیضاً ابن جریر الطبری (۲) فی تاریخه ، ثُمَّ ذکر سبباً آخر فی هذه التسمیه ، خلاصته أنَّه قیل لسهل بن سعد الساعدی : إنَّ بعض أمراء المدینه یرید أن یبعث إلیک لتسبَّ علیَّ بن أبی طالب على المنبر ، وتقول له : یا أبا تراب ، قال : والله ما سمَّاه بذلک الا رسول الله. قلت : وکیف ذاک ؟ قال : دخل علیٌّ (علیه السلام) على فاطمه الزهراء ، ثُمَّ خرج من الدار ، وذهب إلى المسجد واضطجع فی فیئه ، ثُمَّ دخل رسول الله على فاطمه وسألها عن علیٍّ (علیه السلام)، فقالت له : « هو ذاک مضطجع فی المسجد » ، فجاءه رسول الله فوجده وقد سقط رداؤه عن ظهره؛ فقال له : « اجلس أبا تراب » فوالله ما سمَّاه بذلک إلا رسول الله ، وکان أحبَّ أسمائه إلیه.

____________

۱) سیر اعلام النبلاء ۱ : ۲۹۸٫

۲) تاریخ الطبری ۲ : ۱۲۳ بتصرف.

وأخرجه أحمد بن حنبل من وجه آخر ، قال : حدَّثنا ابن نمیر ، عن عبدالملک الکندی ، عن أبی حازم ، قال : جاء رجل إلى سهل بن سعد؛ فقال : هذا فلان یذکر علی بن أبی طالب عند المنبر ، فقال : ما یقول ؟ قال : یقول : أبو تراب ، ویلعن أبا تراب ، فغضب سهل وقال : والله ما کنَّاه به الا رسول الله (صلى الله علیه وآله) وما کان اسم أحبَّ إلیه منه.

وقال الزهری : والذی سبَّ علیَّاً فی تلک الحاله مروان بن الحکم؛ لأنَّه کان أمیراً فی المدینه من قبل معاویه ، وذکر ذلک الحاکم أبو عبدالله النیسابوری أیضاً (۱) .

ولقَّبه رسول الله (صلى الله علیه وآله) أیضاً بأمیر المؤمنین ، حتَّى قال فیه : « سلِّموا على علیٍّ بإمره المؤمنین » (2) .

ومن ألقابه (۳) أیضاً : المرتضى ، ونفس الرسول ، وأخوه ، وزوج البتول ، وسیف الله المسلول ، وأمیر البرره ، وقاتل الفجره ، وقسیم النار ، وصاحب اللواء ، وسیِّد العرب ، وکشَّاف الکرب ، والصدِّیق الأکبر ، والهادی ، والفاروق ، والداعی ، والشاهد ، وباب المدینه ـ أی مدینه العلم ـ وغرَّه المهاجرین ، والکرَّار غیر الفرَّار ، والفقَّار ، وبیضه البلد.

____________

۱) تذکره الخواص : ۵٫

۲) أنظر : ارشاد المفید ۱ : ۴۸٫

۳) للمزید أنظر : المناقب | الخوارزمی ۴۰ ـ ۴۳ ط مؤسسه النشر الإسلامی.

واجتمعت فی علیِّ بن أبی طالب خلاصه الصفات التی اشتهرت بها أُسرته الهاشمیه من النبل والشجاعه.. وممَّا قاله القائلون عن شجاعته : إنَّه ما عُرف عن بطل فی العالم الا کان مغلوباً حیناً ، وغالباً حیناً ، الا علیٌّ (علیه السلام)فهو الغالب أبداً ودائماً ، ومن هنا کان العرب یفخرون بأنَّ قریبهم قُتل بسیف علیٍّ ، ویجعلون من هذا دلیلاً على أنَّ صاحبهم بارز علیَّاً ، وهو الموت الذی لابدَّ منه.

وعُرف أیضاً بالمروءه والعلم والذکاء ، وقد کان یقول : « لو شئت لأوقرت سبعین بعیراً فی تفسیر فاتحه الکتاب » (1) . وهو أعلم أصحاب رسول الله قاطبه بلا منازع ، وفی هذا أحادیث کثیره تشهد له ، ووقائع کثیره تصدّقه.

نشأته :

کلُّ مولود یولد تتعاقبه وراثه الأجیال ، فیأخذ من الأب والأمِّ مایکوِّن به شخصیَّته النفسیه والروحیه والأخلاقیه ، والإمام علیٌّ (علیه السلام)معروف النسب ، فهو ابن ساده العرب ، أهل المروءه والشجاعه والکرم ، توارثوا السیاده وخصالها أباً عن جدٍّ ، عن أبیهم إبراهیم خلیل الرحمن.

____________

۱) مناقب ابن شهرآشوب ۲ : ۴۳ ، ینابیع الموده | القندوزی : ۶۵٫

کما هیَّأ الله سبحانه الأسباب لعلیٍّ لیکون أکثر الناس قرباً من النبی (صلى الله علیه وآله) وأخصِّهم به.. بل لیکون النبیُّ أقرب إلیه من أبیه وأخوته ، ففی الثامنه من عمر علی (علیه السلام)ـ وربما کان حوالی عام

۶۰۶ م ـ دخلت قریش أزمه شدیده طاحنه ، وسنه مجدبه منهکه ، شحَّت فیها موارد العیش ، وکان وقعها على أبی طالب شدیداً ، إذ کان ذا عیال کثیر وقلَّه من المال لا یفی بنفقه رجل مثله ، فعند ذاک قال رسول الله (صلى الله علیه وآله) لعمَّیه الحمزه والعبَّاس : « ألا نحمل ثقل أبی طالب ، ونخفِّف عنه عیاله ؟ »

فجاءوا إلیه وسألوه أن یسلِّمهم وِلده لیکفوه أمرهم ، فقال لهم : دعوا لی عقیلاً وخُذوا من شئتم ، فأخذ العبَّاس طالباً ، وحمزه جعفراً ، وأخذ محمَّد (صلى الله علیه وآله) علیَّاً (علیه السلام)(۱) .

وانتقل علیٌّ (علیه السلام)وهو فی مطلع صباه إلى کفیله محمَّد (صلى الله علیه وآله) ، فرُبِّی فی حجر النبی (صلى الله علیه وآله) ولم یفارقه ، وکانت فاطمه بنت أسد کالأُمِّ للنبی (صلى الله علیه وآله) ، وکذلک کانت خدیجه بنت خویلد کالأُمِّ لعلیٍّ علیه السلام.

فنشأ علیٌّ (علیه السلام)فی بیت النبی (صلى الله علیه وآله) یرعاه وینفق علیه ، فحاز بذلک من الشرف ما لم یحزه غیره.. فقد نشأ یستلهم من معلِّمه معالم الأخلاق والتربیه الروحیه والفکریه ، وکذا دقائق الحکمه والمعرفه ، حتَّى أدرک من الحقائق ما لم یدرکه بعد رسول الله (صلى الله علیه وآله) أحد غیره ، حتى تطبّع بصفات کافله ، ولم تکن فیه صفه الا وهی مشدوده بصفات معلِّمه الأول والأخیر ، وما من شیء أنکره قلب محمَّد (صلى الله علیه وآله) الا وأنکره قلب علیٍّ (علیه السلام)، وکان هذا قبل مبعث النبی (صلى الله علیه وآله).

وأدرک التلمیذ من معلِّمه العظیم حقائق الکون ونوامیس الطبیعه ، بل وأسرار الوجود ، وأصبح المثل الأعلى فی جمیع شمائله وأفعاله ، وتحلَّى بأعلى ذروه من ذرى الکمال الروحی والأخلاقی.

____________

۱) الکامل فی التاریخ ۱ : ۵۸۲٫

ووصف (علیه السلام)تلک الأیام القیِّمه مبیّنا فضلها واختصاصه بها على من سواه ، فقال :

« وقد علمتم موضعی من رسول الله (صلى الله علیه وآله) بالقرابه القریبه ، والمنزله الخصیصه ، وضعنی فی حجره وأنا ولد ، یضمُّنی إلى صدره.. وکان یمضغُ الشیء ثُمَّ یُلقمنیه ، وما وجد لی کذبهً فی قول ، ولا خطله فی فعل.. ولقد کنت أتَّبعه اتباع الفصیل أثر أمِّه ، یرفع لی فی کلِّ یومٍ من أخلاقه علماً ، ویأمرنی بالاقتداء به ، ولقد کان یجاور فی کلِّ سنه بحراء فأراه ، ولا یراه غیری ، ولم یجمع بیت واحد یومئذ فی الإسلام غیر رسول الله (صلى الله علیه وآله) وخدیجه وأنا ثالثهما ، أرى نور الوحی والرساله ، وأشمُّ ریح النبوَّه. ولقد سمعت رنَّه الشیطان حین نزل الوحی علیه (صلى الله علیه وآله) فقلت : یا رسول الله ما هذه الرَّنَّه ؟ فقال : هذا الشیطان قد أیِسَ من عبادَتِهِ. إنَّک تسمعُ ما أسمعُ ، وترى ما أرى ، إلاّ أنَّکَ لَسْت بِنَبِیٍّ ، ولکنَّکَ لَوزیرٌ وإنَّک لَعَلَى خیرٍ… » (1) .

____________

۱) نهج البلاغه | تحقیق صبحی الصالح الخطبه ۱۹۲ بتصرف.