عید الأضحى

عيد الأضحى

کلمات مفتاحیة:

عيد الأضحى، من الأعياد الإسلامية المهمة، وهو يوم العاشر من شهر ذي الحجة، وفيه يقوم المسلمون بذبح الهدي والأضاحي.

لقد ذكرت الروايات إنَّ ليلة عيد الأضحى من الليالي الشريفة، ولها فضيلة كبيرة، وقد ذكرت الكثير من الأعمال المستحبة فيها كبعض الصلوات والأدعية، وكذلك الحال بالنسبة ليوم العيد، فيستحب فيه بعض الأعمال، كالغسل، وصلاة العيد، وذبح الأضاحي، وزيارة سيد الشهداء الحسين بن علي ، وقراءةدعاء الندبة.

لقد ذكر بعض المفسرين أن الحكمة من تشريع ذبح الهدي والأضاحي يوم عيد الأضحى هو استناناً بما فعله النبي إبراهيم لما امتثل أمر الله تعالىبذبح ابنه إسماعيل  عندما رأى في المنام ذلك، ففداه الله بذبح عظيم.

يحرم صيام يوم عيد الأضحى كما هو الحال في حرمة صوم يوم عيد الفطر، ويعدّ هذا اليوم في العديد من الدول الإسلامية عطلة رسمية، حيث يقوم فيه المسلمون بإقامة الاحتفالات، ويتبادلون التبريكات.

محتويات

  • 1تعريفه

    • 1.1قصة ذبح إسماعيل (ع)
  • 2أعمال ليلة العيد
  • 3أعمال يوم العيد

    • 3.1حرمة صوم يوم العيد
  • 4ذبح الهدي يوم العيد
  • 5ذبح الأضحية يوم العيد
  • 6عطلة عيد الأضحى
  • 7الهوامش
  • 8المصادر والمراجع

تعريفه

هو اليوم العاشر من شهر ذي الحجة الحرام، وهو من الأعياد العظيمة الدينية جعله اللّه تعالى للمسلمين عيدا ولمحمد وآله  ذخرا وشرفا وكرامة ومزيدا، يجب الإفطار فيه، وقد زينه اللّه تعالى وشرفه بعدة أعمال، ومنها: صلاة العيد التي هي واجبة مع حضور الإمام المعصوم ، ومندوبة مع عدمه، وصدقة أضحية لمن لم يكن بمنى، وفضله اللّه تعالى لمن كان في موسم الحج بأعمال جليلة متبركة لها مصالح كامنة، وفوائد اجتماعية، ومنافع سياسية، ومعاني رقيقة عرفانية، وهي رمي جمرة العقبة بسبع حصيات خاصة، وذبح هدي من الأنعام الثلاثة، وحلق‌ الرأس أو التقصير.[1]

قصة ذبح إسماعيل (ع)

لقد ذكر القرآن الكريم إنَّ إبراهيم  رأى في المنام أنه يذبح ولده إسماعيل  فقد قال تعالى: ﴿فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانْظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ﴾، [2] وبعد أن سلّم كل من إبراهيم وإسماعيل  لأمر الله وأراد إبراهيم  ذبح ولده نزل عليه جبرئيل  وبشره أن إسماعيل فُدي بذبح عظيم.[3]

وقد ذكروا أن الحكمة من ذبح الهدي والأضاحي في يوم العيد انها تذبح بديلة عن إسماعيل ، فان لكل حاج إسماعيل يُحبه، فليفده بذبح أخر بديلا عنه، إشارة إلى أني حضّرت نفسي لمثل ذبح إسماعيل، لقوله تعالى: ﴿ وَفَدَيْناهُ بِذِبْحٍ‏ عَظِيمٍ﴾.[4] [5]

أعمال ليلة العيد

روي في فضل ليلة عيد الأضحى عن الإمام الصادق  أنّ علياً (ع) كان يعجبه ان يفرغ نفسه أربع ليال في السنة، وهي: أول ليلة من رجب، وليلة النصف من شعبان، وليلة الفطر، وليلة الأضحى.[6]‏

إنَّ ليلة عيد الأضحى إحدى ليال أربع يُعدُ قيامها بالعبادة من السنن المؤكدة، ويستحب فيها الغسل وزيارة الإمام الحسين ، فقد روي‏ أن من زارهُ  في هذه الليلة غُفِرَ له ما تقدَّم من ذُنوبه وما تأخر.[7]

أعمال يوم العيد

لقد ذكرت كتب الأدعية الكثير من الأعمال المستحبة يوم عيد الأضحى، ومنها: الغسل والأفضل أن يكون قبل صلاة العيد، وصلاة العيد – وهو مستحبة في زمن الغيبة – وقراءة بعض الأدعية ومن أفضلها الدعاء الثامن والأربعون من الصحيفة السجادية، وقراءة دعاء الندبة، وذبح الأضاحي وهو سنة مؤكدة، ويستحب في هذا العيد الإفطار بعد الصلاة على لحم الأضحية.[8]

حرمة صوم يوم العيد

أجمع الفقهاء على حرمة صوم يوم العيد.[9]

ذبح الهدي يوم العيد

يجب على كل مكلف قد حضر موسم الحج أن يذبح هديا في منى، ويُشترط أن يكون الهدي من أحد الأنعام الثلاثة.[10] وقد ذكروا إن الحكمة من ذبح الهدي والأضاحي في يوم العيد انها تذبح بديلة عنإسماعيل ، فان لكل حاج إسماعيل يُحبه، فليفده بذبح أخر بديلا عنه، إشارة إلى أني حضّرت نفسي لمثل ذبح إسماعيل، لقوله تعالى: ﴿ وَفَدَيْناهُ بِذِبْحٍ‏ عَظِيمٍ﴾.[11] [12]

ذبح الأضحية يوم العيد

إنَّ ذبح الأضحية من السنن المؤكدة ويجزئ ذبح الهدي الواجب عنها، ويستحبّ التضحية بالإناث من الإبل والبقر و الذكران من الغنم،[13] ووقت ذبح الأضحية ما بين طلوع الشمس إلى غروبها، وتكرهالذباحة ليلا إلا مع الضرورة وبالنهار يوم الجمعة إلى الزوال.[14]

عطلة عيد الأضحى

بما أن عيد الأضحى يعدّ أحد أهم الأعياد عند المسلمين؛ فلذا في كثير من الدول العربية والإسلامية هناك عطلة رسمية بهذه المناسبة، حيث تعطّل المؤسسات الحكومية والمصارف والمدارس.

البلد المملكة العربية قطر سوریا العراق الکویت ماليزيا السودان البحرین الأردن الإمارات عمان مصر إیران
العطلة 12 يوما 5 يوما 5 أيام 4 أيام 5 أيام 2 أيام 5 أيام 5 أيام 5 أيام 3 أيام 4 أيام 5 أيام يوم واحد

علما بأن هذه العطلة تتغير من سنة إلى سنة، بحسب بدايتها والقوانين التي توضع من قبل المشرعين.

الهوامش

  1. تعدى المحتوى الحالي إلى أعلى الصفحة↑ المشكيني، مصطلحات الفقه، ص 384.
  2. تعدى المحتوى الحالي إلى أعلى الصفحة↑ الصافات: 102.
  3. تعدى المحتوى الحالي إلى أعلى الصفحة↑ الصافات: 103 – 107.
  4. تعدى المحتوى الحالي إلى أعلى الصفحة↑ الصافات: 107.
  5. تعدى المحتوى الحالي إلى أعلى الصفحة↑ الطهراني، البلاغ في تفسير القرآن بالقرآن، ص 450.
  6. تعدى المحتوى الحالي إلى أعلى الصفحة↑ ابن طاووس، مصباح الزائر، ص 299.
  7. تعدى المحتوى الحالي إلى أعلى الصفحة↑ المجلسي، زاد المعاد – مفتاح الجنان، ص 190 – 200.
  8. تعدى المحتوى الحالي إلى أعلى الصفحة↑ المجلسي، زاد المعاد – مفتاح الجنان، ص 200.
  9. تعدى المحتوى الحالي إلى أعلى الصفحة↑ القمي، مباني منهاج الصالحين، ج‌6، ص 281.
  10. تعدى المحتوى الحالي إلى أعلى الصفحة↑ الخوئي، مناسك الحج، ص 175.
  11. تعدى المحتوى الحالي إلى أعلى الصفحة↑ الصافات: 107.
  12. تعدى المحتوى الحالي إلى أعلى الصفحة↑ الطهراني، البلاغ في تفسير القرآن بالقرآن، ص 450.
  13. تعدى المحتوى الحالي إلى أعلى الصفحة↑ الشهيد الأول، الدروس الشرعية، ج‌ 1، ص 447.
  14. تعدى المحتوى الحالي إلى أعلى الصفحة↑ المحقق الحلي، شرائع الإسلام، ج‌ 3، ص 161.

المصادر والمراجع

  • القرآن الكريم.
  • ابن طاووس، علي بن موسی، مصباح الزائر، قم، مؤسسة آل البين لإحياء التراث، د. ت.
  • ابن فارس، أحمد بن فارس، معجم مقاييس اللغة‌، المحقق والمصحح: عبد السلام محمد هارون‌، قم – إيران‌، الناشر: انتشارات دفتر تبليغات اسلامى حوزه علميه قم‌، ط 1، 1404 هـ.
  • الخوئي، أبو القاسم، مناسك الحج‌، قم – إيران‌، الناشر: چاپخانه مهر‌، ط 11، 1411 ه‍.
  • الشهيد الأول، محمد بن مكي، الدروس الشرعية في فقه الإمامية‌، قم – إيران‌، الناشر: مؤسسة النشر الإسلامي، ط 2، 1417 ه‍.
  • الطهراني، محمد، البلاغ فى تفسير القرآن بالقرآن‏، قم‏ – إيران، ط 1، 1419 هـ.
  • القمي، تقي، مباني منهاج الصالحين‌، المحقق والمصحح: عباس حاجياني، قم – إيران، الناشر: منشورات قلم الشرق‌، ط 1، 1426 هـ.
  • المجلسي، محمد باقر، زاد المعاد – مفتاح الجنان‌، المحقق والمصحح: علاء الدين‌ الأعلمي، بيروت – لبنان‌، ط 1، 1423 ه‍.
  • المحقق الحلي، جعفر بن الحسن، شرائع الإسلام في مسائل الحلال والحرام، المحقق والمصحح: عبد الحسين محمد على بقال‌، قم – إيران، مؤسسة اسماعيليان، ط 2، 1408 ه‍.
  • المشكيني، ميرزا علي، مصطلحات الفقه، د.م، د.ن، د.ت.
  • مصطفوي، حسن‌، التحقيق في كلمات القرآن الكريم‌، طهران – إيران‌، الناشر: مركز الكتاب للترجمة والنشر‌، ط 1، 1402 ه‍.
    المصدر:ويكي شيعة