آراء عدد من نخب العالم الإسلامي حول قناة الثقلين

 

 

د.طلال عتريسي

 استاذ جامعي و مدير مركز الدراسات الإجتماعية و السياسية بجامعة بيروت

تشرفت بزیارة جناح قناة الثقلين في سوق الأفلام و القنوات الإسلامية في مؤتمر اتحاد الإذاعات و القنوات الفضائية الإسلامية.

سررت بهذه الزيارة خاصة إن القناة هي من القنوات الجادة و الرصينة و التي كان لي شرف المشاركة فيها في بعض البرامج. أتمنى لكم التوفيق و أتوقع لكم النجاح. طالما کنتم رواد الحقیقة و من رواد الإيمان و السلام

كل التحية و التقدير

 

 

السيد بلال وهبي

 مفكر اسلامي و استاذ في الحوزة العلمية

إن الحاجة الى هذا النوع من البرامج لا تحتاج الى استدلال فمشاكل مجتمعاتنا الاسلامية كثيرة بل متكثرة يوما بعد آخر والحرب الناعمة التي تستهدفنا تزداد ضراوة وخطورة ولا سبيل الى صدها الا بمثل هذه البرامج الهادفة والاصيلة والجاذبة .

إنني ومن موقعي كرجل دين يعيش مشاكل مجتمعه أدعو جميع القنوات الاسلامية الى مزيد من هذه البرامج علنا نقوم ببعض ما كلفنا به الله من امر بالمعروف والنهي عن المنكر.

كل الشكر لقناة الثقلين ادارة وعاملين واخص بالشكر الاخوة الاعلاميين الذين يقدمون برنامح حديث المودة الرائع والله أسأل أن يمدهم جميعا بالتسديد ومزيد من التوفيق

 

 

د.عبد العزيز القطان

كاتب وباحث  بالفكر الانساني

شهادتي مجروحة في قناة الثقلين التي تميزت بالخط الإسلامي والتربوي والإنساني…اليوم الفضاء مزحوم بالقنوات الإخبارية في حين اهتمت قناة الثقلين بالجانب التربوي حسب ثقافتنا الاسلامية وعلى خط محمد وآل محمد وبرنامج حديث المودة هو حاجة لكل أسرة عربية وإسلامية برنامج هادف مميّز نتمنى التوفيق لكل الكادر العامل فيه والمزيد من النجاح للبرنامج والقناة.

 

 

 

الشيخ توفيق علوية

 بيروت

لاشك اننا نعيش مرحلة معقدة وصعبة يعلو فيها صوت الباطل ونحتاج لصوت الحق لمواجهة الاستكبار واذياله  الثقلين هي احدى المنابر التي يعلو فيها صوت الحق والتحرر.. نسال الله لكم دوام النجاح والتوفيق

 

 

الشيخ محمد الموعد

 رئيس مجلس علماء فلسطين -بيروت

ان قناتكم الكريمة قناة تشرفت بالحضور فيها لعدة مرات وهي قناة تعمل على خدمة المشروع الاسلامي المحمدي الاصيل كما سماه الامام الخميني الراحل ويعلو صوت الوحدة الاسلامية من هذه القناة

لكن نتمنى ان تكون لديكم شبكة مراسلين اكبر واقوى مما تملكونه الان لتغطية الاحداث ميدانيا وعن قرب

 

 

الشيخ حسين غبريس

 عضو تجمع العلماء المسلمين في لبنان

بصراحة ووضوح منذ تعرفت على قناة الثقلين وجدت ان القناة الزاهرة تحتاجها مجتمعات المتدينين في كل مكان تصل اليه  لذا كنت طلبت ممن التقيتهم مرارا ان تعمل الادارة على تقوية البث لتبلغ كل نقطة من الارض ومع الوقت باتت الثقلين حاجة ضرورية لتستمر في دعوتها الصادقة في خدمة عيال الله وحقيقة ارى معظم برامجها ذات قيمة عالية وهامة راجيا للقناة المجيدة دوام الازدهار والتالق لصناعة اجيال مؤمنة مجاهدة لا سيما وامتنا تحتفل بمرور اربعين وردة وشمعة اضاءت عالمنا كله في ظل الولي الفقيه والعادل

 

 

الشيخ حسين ناصرالدين

 مدرّس و باحث اسلامي

في عصر بات فيه العالم- كما يقال- قرية كونية صغيرة، وفي زمن تداخلت فيه العلوم وتكثرت الحاجات الثقافية، صار لزاما على الإعلام الواعي والملتزم، أن يقدم باقة من الأفكار، تغطي- بقدر امكاناتها- مساحة واسعة من تلك الحاجات الثقافية. وإنني أرى برنامج ( حديث المودة)،  بما يقدمه من فقرات متنوعة( دينية،اجتماعية تربوية، علمية…)، وبمن يستضيفهم من متخصصين في مجالات مختلفة، أراه من البرامج التي تبث النور في وقت طغى فيه الظلام على عالم الإعلام، فدعائي أن يستمر البرنامج، و إلي مزيد من العطاء بتوفيق الله تعالى

 

 

الشيخ فرحات بن وداي

 تونس

قناة الثقلين  حقيقة متميزة عن القنوات الاخرى بتنوع برامجها و اعتدلها لتلبية رغبات المشاهدين  الباحثين عن الصدق والحقيقة في هذه الحقبة التاريخية المتخمة بالاحداث .

انا اعتبرها بدون شطط  قناة مباركة أفادت الأمة الإسلامية. العاملين  مجاهدون بالكلمة الطيبة  والشجاعة اسال الله سبحانه أن يجازيهم  افضل الجزاء .

لو يقع زيادة في وقت بعض البرامج التي تهم المسلمين وخاصة الباحثين عن الحقائق  تاريخيا و سياسياً

لكان افضل ولكم سديد النظر .

 

 

الشيخ محمد حسين خليق

 أستاذ الحوزة العلمية ومدير التعليم في جامعة المصطفى العالمية

إنه من عظيم الحظ وجميل النعمة في هذا العصر عصر توسع أدوات العلم وضمور المعرفة نجد أنّ وصية رسول الله صلّى الله عليه وآلهِ وسلّم أصبحت عنوان قناةٍ محورها القرآن الكريم (الثقل الأكبر) من منظار أهل البيت عليهم السلام (الثقل الأصغر) الموسوم بقناة الثقلين ومنذ عهدي بها(قرابة سنتين) وجدتها نفحة من نفحات الثقلين فإنّها جديرة بالتقدير والعرفان والشكر والامتنان؛ كما أنّ الدعوة إلى متابعتها وتعاهد نسيمها ونسماتها لدعوةٌ إلى “الثقلين” في وصيّة محمّد صلّى الله عليه وآلهِ وسلّم نفخر بكم ونرفع هامتنا بالقناة عالياً.

 

 

البروفسيور خضر حيدر حسن

استاذ في الجامعة اللبنانية واختصاصي بجراحة العظم والمفاصل

مبروك لقناة الثقلين ولبرنامج حديث المودة برامجها المتنوعة وحديث المودة برنامج تثقيفي توعوي  طبي صحي علمي تربوي ديني ايماني شامل  واضح و عميق في نفس الوقت

 

 

د. مصطفى بيرم

 کاتب و مدرب في شوون تمنیة بشریة

القناة مهمة في مواضيعها ومقدمي البرامج من اخوة واخوات ذات حضور مميز .. التركيز على القرآن وما يتعلق به امر ذات اهمية بالغة … نعم تحتاج القناة الى تسويق اقوى عبر حملة اعلانية مؤثرة وجاذبة

 

 

الاستاذة ميرنا حاطوم

 مستشارة عائلية وتربوية

قناة الثقلين هي أداة لتمكين مشاهديها من الإعتصام بحبل الله المتين، وبرنامج “حديث المودة” خصلة من هذا الحبل لتمتين العائلة.

 

 

د بتول نور الدين

متخصصة في علم النفس الاجتماعي

حديث المودة على قناة الثقلين هو برنامج متنوع بموضوعاته وغني جداً بالأفكار المعروضة والتي يقدمها للمشاهد، والقضايا المطروحة فيه تحاكي فعلاً المجتمع وأفراده وتتحدث عن واقع يعيشه الجميع وتحاكي كل ما يمر به الأفراد. الجميل في البرنامج أنه مقدم بطريقة لغوية بحت وبالشكل السليم وفقاً للغة العربية السليمة والصحيحة، وهذا نادر جداً في برامج يومنا هذا.

بالرأي المتواضع برنامج مليء بالأفكار والقضايا والمواضيع الجاذبة المهمة والقيمة، إلى نتاج أكبر وثمار طيبة يحصدها المجتمع مما يزرع هذا البرنامج.

 

 

الشيخ علي ابو ريا

 الباحث الاسلامي

قناة الثقلين فتحت للمشاهدين بابا للحديث عن المودة فكانت قناة للمودة بين الاسرة والارحام وان شاء الله تبقى صورة اعلامية ناحجة وهادفة على نهج الثقلين. موفقين وان شاءالله بالتوفيق والنجاح الدائم.

 

 

محمد حسن سيف الدين

المسؤول الاعلامي ضمن المبادرة الشبابية excellent skills

برنامج “حديث المودة” على قناة الثقلين متنوع المضمون والفقرات. أضاء على مدى عامين تقرييا على أنشطة المبادرة الشبابية Excellent Skills وأبرز الوجوه فيها وكان منصة إعلامية لآراء تربوية وتدريبية معاصرة. وأجمل ما فيه، توفر المادة بشكل فوري على الفايسبوك وسريع على اليو تيوب. نتمنى لكل أسرة البرنامج دوام العطاء والإبداع والتأثير الاجتماعي البناء

 

 

هبة سبيتي

 اختصاصية صحية اجتماعية

قناة الثقلين بالمختصر المفيدتميزتم ب:

١ الاعداد  و تمكن المقدمين بالموضوع المطروح حيث يرقى الحوار و يخرج عن دائرة سؤال جواب

٢ التنوع في المواضيع .. بالتالي اعطى غنى في الفقرات و تجدد فلا نجد تكرار او تشابه  كما يوسع دائرة الجمهور المتابع

٣ الوقت المخصص لكل فقرة جيد جدا ( لا اختزال  و لا اسهاب ممل)

٤ علاقة الفريق و روحية العمل الجماعي و التي تنعكس لدى الضيف و المشاهد  بالحب و الراحة النفسية

يعطيكم العافية

 

 

نسرين نجم

 اختصاصية في علم النفس الاجتماعي

لقد استطاع برنامج حديث المودة الذي يعرض على قناة الثقلين الفضائية أن يحجز مكانة هامة في عقول المشاهدين لملامسته أوجاعهم الامهم امالهم الاجتماعية والثقافية والدينية والتربوية وحتى التكنولوجية، لقد نجح بأن يجمع عدة برامج في برنامج واحد مميز بمعديه ومقدميه وكل فريق العمل وبالطبع بضيوفه من ذوي الخبرة والاختصاص..وعلى آمل ان يتم التطرق لمواضيع تطرح للمرة الأولى على شاشاتنا الاسلامية كالتحرش بالاطفال كالخيانة، لإنه مهما حاولنا أن نخبئ الشمس فالمصيبة قد وقعت في مجتماعاتنا، لذا على قناة الثقلين التي تحمل رسالة هادفة لتعزيز البصيرة عند الشباب المسلم أن تعالج مثل هكذا مسائل ليتم تحصين مجتمعنا الاسلامي من أي ثغرة يستغلها أعداء الغرب ضدنا، وبالطبع المعالجة تكون بإسلوب اسلامي واع ناضج..لكم منا كل المودة والتقدير، ونتمنى لكم دوام النجاح.

 

 

ليلى عيتاوي

 كاتبة وباحثة إسلامية ،مؤلفة رواية حب بلا مقاومة وقصص أخرى

يتناول قضايا معاصرة وحيوية ومورد حاجة اجتماعية ،بطريقة حوارية شيقة تعطي المجال للضيف بالتعبير عن رأيه مما يتيح للمشاهد الاستفادة من تنوع الآراء ويزيده في سعة اطلاعه. بالتوفيق والاستمرار الدائم بالعطاء.

 

 

طارق الاحمد

خبير استراتيجي من دمشق

نقل الصورة الحقيقية لانجازات الثورة الايرانية المباركة، لا يمكن تلمسها الا من خلال قنوات هادفة كقناة العالم والكوثر والثقلين

نتمنى لكم الموفقية.. وانا شخصيا اشارك كخبير في البرنامج واؤكد انها برامج تخدم محور المقاومة واهدافه النبيلة في المنطقة

 

 

منهل المرشدي

کاتب و محلل سیاسي من العراق

مما لا شك فيه وبعيدا عن المجاملة فان قناة الثقلين استطاعت ان تحتل مكانة مرموقة بسعة مساحة مشاهديهاوالخط المهني الملتزم في سياق الصوت المقاوم . الا انني ومن وجهة نظر متواضعة أرى انها بحاجة لبعض الأضافات التي ستزيد.من  سعة المشاهدة وتستقطب اكبر مساحة من الجمهور وعلى سبيل المثال لا الحصر . ادخال الحوار المضاد ضمن برامج تجمع بين الاضداد سواء كان ذلك سياسيا ام دينيا  اوعقائدي ولكن بمنحى ايجابي يسعى لاظهار الحق عبر الحوار الموضوعي.فضلا عن حاجة القناة لبث الافلام الوثائقية الهادفة خصوصا التاريخية منها.

امنياتنا لكم بدوام الموفقية والنجاح

 

 

الشيخ نبيل يونس

الأستاذ في الحوزة العليمية

الكلمة الطيبة والفكرة المنيرة والقلوب الصادقة والنفوس المطمئنة.. كلها اجتمعت في برنامج  واحد، اسمه: “حديث المودة”.. هنيئا للقناة والمجتمع بهذا الإعلام المميز..

 

 

د. ليلى شمس الدين

أستاذة جامعية، وإعلامية، وباحثة، وكاتبة، ومدرّبة في مجالات الإعداد والإنتاج التلفزيوني، كما في المجال الاجتماعي، وفي فنون التواصل والتميّز.

برنامج حديث المودة على قناة الثقلين، لا يمكنني سوى أن أقول عنها بأنّها مجلة مميّزة ومتميزة في آن بمضامينها الغنيّة والمتنوّعة، وبخياراتها اللافتة والمتعدّدة، فيها من المهنية الإعلامية الكثير الكثير؛ بحيث يختار معدّوها ومقدّموها موضوعاتهم الجاذبة والتي تحمل الجديد والجدّية مع الهدف القيمي الإنساني الموجّه بطريقة انسيابية تجذب الضيف كما المشاهد الذي يجد لنفسه مساحة رحبة من خلال مشاركاته التي تؤخذ بعين الاعتبار، ناهيك عن المساحة الرحبة التي تنقلنا كمشاهدين إلى عوالم البيئة، والطقس، والاكتشافات العلمية، والمعطيات الصحية، والمعلومات الثقافية على غير مستوى بأسلوب سلس وجاذب بغير اعتبار، إن من حيث أسلوب التقديم، أو من حيث المحتوى، وكذلك من حيث العرض وجمالية الصورة وتنوّع مشهدياتها.

ما يلفتني أيضاً في هذا البرنامج، هو توجّهه لشريحة الشباب الذي نحتاج إلى مخاطبته بشكل مباشر وبأسلوب غير مباشر، وهو أمر ألحظه فيمن يقدمون البرنامج، كما في الموضوعات التي يتناولونها، دون إغفال لموضوعات الأسرة والمرأة كما الطفل والرجل.