اكتمال 80 بالمائة من أعمال بناء مسجد تقسيم بإسطنبول

کلمات مفتاحیة:

شارفت أعمال تشييد مسجد تقسيم وسط مدينة إسطنبول على الانتهاء حيث اكتمل 80 بالمئة من أعمال بنائه الذي أُنشئ عام 2017 .

وزار رئيس بلدية اسطنبول “بيوغلو حيدر علي يلدز” المسجد وتلقى معلومات حول آخر التطورات الحاصلة.

ونقلت صحيفة تقويم وفق ما ترجمته نيوترك بوست عن رئيس البلدية قوله :”إنه بالنظر إلى الديكورات الداخلية وآخر أعمال الخطاطين ، سنفتح مسجد تقسيم للعبادة بحماس كبير في شهر رمضان ، أي في أبريل ، مؤكداً أن الاستعدادت مستمرة في هذا الاتجاه”.

وأضاف خلال تصريحاته :”إن 2500 شخص يمكنهم الصلاة في نفس الوقت وأن بناء موقف السيارات على وشك الانتهاء، لافتاً إلى أنه تم الانتهاء من أعمال السقف .

وأوضح أن المسجد سيكون معرضًا ومركزًا ثقافيًا حيث يتم عرض الأعمال الفنية الإسلامية التركية لافتاً إلى أنه سيضيف قيمة إلى بيوغلو واسطنبول ويلبي الحاجة لوقوف السيارات”.

وأشار إلى أنه تم الانتهاء من بناء مسجد تقسيم الذي بدأ في اسطنبول في 17 فبراير 2017. وأكد أنه يمكن لألفي 575 شخصًا للصلاة في نفس الوقت ، من المقرر افتتاحه للعبادة في أبريل 2021.

وبين أنه تم تعليق بناء مسجد تقسيم ، الذي بناه شفيق بيرقية وسليم دالامان ، مهندسا المجمع الرئاسي ، في 15 مارس بسبب تفشي كوفيد -19.

ونوه إلى أن تم استئناف العمل بناء المسجد في 1 حزيران / يونيو ، دون إبطاء مشيراً إلى أنه يعمل العمال باتباع قواعد المسافة الاجتماعية وارتداء الأقنعة.

وبين أنه تم الانتهاء من معظم الأعمال الخارجية للمسجد وتركيب نوافذه و تتواصل المنتجات والزخارف داخل المسجد.

و قال رئيس بلدية “نحن بانتظار اليوم الذي سيفتح فيه مسجد تقسيم بحماس وفضول.

وأشار إلى أنه من وقت لآخر يتم متابعة أعمال المسجد مشيراً إلى أن المسجد ذا قيمة كبيرة بالنسبة لتقسيم.

وبين أنه تم الانتهاء من أغطية المئذنة وفتحها و تم الانتهاء من التغطية الخارجية وتم تركيب النوافذ والإطارات.

كما بين أنه جاري العمل على تركيب أغطية خشبية ورخامية وبالمثل بدأ بناء وحدات مسبقة الصب (نظام تكسية الواجهات) وسيتم تجميعها ”

وأكد أنه من المخطط افتتاحه في رمضان لافتاً إلى أن  75-80 بالمائة من بناء المسجد قد اكتمل و سينتهي الديكور الداخلي مثل نهاية شهر يناير.

المصدر: newturkpost.com