تجند الأطفال

بومبيو يعيق إدراج السعودية بقائمة دول مجندة للأطفال

کلمات مفتاحیة:

قالت مصادر مطلعة، أمس الثلاثاء، إنّ وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو منع إدراج السعودية في قائمة أميركية للدول التي تستخدم الأطفال جنوداً.

ونقلت وكالة “رويترز” عن أربعة أشخاص مطلعين لم تسمهم، قولهم إن بومبيو رفض ما توصل إليه خبراء من أن السعودية تستخدم أطفالاً للقتال في الحرب اليمنية.

وذكرت الوكالة أن من شأن هذا القرار، الذي صدر بعد نقاش داخلي محتدم، إثارة اتهامات جديدة من جانب أنصار حقوق الإنسان وبعض أعضاء الكونغرس الأمريكي بأن إدارة الرئيس دونالد ترامب تمنع انتقاد المملكة السعودية الغنية بالنفط.

يشار إلى أن صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية نشرت تقريراً قالت فيه إن المملكة العربية السعودية استقدمت مرتزقة من ولاية دارفور السودانية، مقابل آلاف الدولارات، للقتال إلى جانبها في اليمن، ضد الجيش واللجان الشعبية في اليمن.

وكشفت الصحيفة في تقريرها أن من بين هؤلاء المرتزقة من لا يزالون أطفالا.

وكانت صحيفة الغارديان البريطانية ذكرت أن السعودية تجند الأطفال وبريطانيا تدربهم، وقال حينها وزير الدولة البريطاني لشؤون آسيا مارك فيلد أنه أمر بتحقيق في أنباء تتعلق بقيام القوات البريطانية بتدريب مرتزقة أطفال ضمن قوات التحالف الذي تقوده السعودية في عدوانها على اليمن، مشيرا إلى أنه وعد بإجراء تحقيق حول أخبار تتعلق بإصابة عدد من الجنود البريطانيين من قوة “ساس” في اشتباك مع الجيش واللجان الشعبية اليمنية.
المصدر: موقع قناة العالم