خزانة الروضة الحسينية

خزانة الروضة الحسينية وابرز محتوياتها

کلمات مفتاحیة:

تعرض العتبة الحسينية المقدسة بعض المعلومات عن خزانة الروضة الحسينية داخل الصحن الحسيني الشريف التي اصبحت فيما بعد مكتبة الامام الحسين عليه السلام التابعة لقسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة الحسينية المقدسة.

وقال معاون رئيس القسم (احسان خضير عباس) في تصريح له ان تأسيس (الخزانة) مكتبة الامام الحسين عليه السلام يعود لعام 1970م، مبينا انها كانت بسيطة من ناحية البناء والمحتويات الا انه تم اعادة ترميمها لتصبح على الشكل الجديد عام  2004م بتوجيه من المتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة الشيخ عبد المهدي الكربلائي وباشراف الشيخ المرحوم فارس الحسون (رحمه الله) مسؤول مركز الابحاث العقائدية.

واضاف ان مكتبة الامام الحسين عليه السلام كانت تعرف سابقا بخزانة الروضة الحسينية المقدسة.

وتابع ان عدد الكتب في المكتبة يتجاوز الـ(135,000) كتاب واضيف اليها مؤخرا (5000) كتاب بمختلف العناوين، وانها تحتوي كتب بلغات اخرى غير العربية، كما تضم عدة اقسام اهمها قسم الاعارة والفهرسة والتزويد والاستنساخ.

ولفت خضير الى ان المكتبة تضم اكثر من (5000) كتاب متخصص بسيرة الامام الحسين عليه السلام، موضحا ان المكتبة تحتوي على (2196) اطروحة ورسالة جامعية مطبوعة داخل المكتبة واكثر من (20000) في المكتبة الرقمية.

وبين ان المكتبة تضم اكثر من (8,000,000) مليون عنوان الكتروني ما بين كتاب ورسالة وبحث ومقالة الكترونية في المكتبة الرقمية.

واشار الى ان اكثر من 80 مستفيد  يزور المكتبة من الباحثين والاساتذة وطلبة العلم  يوميا من النساء والرجال، وانه صدر عنها اكثر من 250 عنوان في سيرة اهل البيت عليهم السلام وعناوين اخرى.

واكد خضير ان المكتبة تعمل على اعادة طبع المجلات الكربلائية القديمة من خلال البحث عنها وكذلك تحقيق المخطوطات الكربلائية والبحث عن مخطوطات تخص علماء كربلاء لغرض تحقيقها والمحافظة عليها من الضياع.