سريان الهدنة في الحديدة و نشر نص اتفاق السويد

کلمات مفتاحیة:

المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث يعلن أن وقف إطلاق النار في ‎الحديدة يسري منتصف ليل الأحد بتوقيت ‎اليمن، ورئيس وفد صنعاء في مشاورات السويد محمد عبد السلام يؤكد الالتزام باتفاق ستوكهولم بشأن الحديدة وتعز. و يتم نشر نص اتفاق تبادل الأسرى بين كافة الأطراف اليمنية والتحالف السعودي، وهو يشمل 5 مبادئ وسيجري تنفيذه على 10 مراحل.

دأ سريان اتفاق وقف إطلاق النار بإشراف الأمم المتحدة في الحديدة شمال غرب اليمن منتصف ليل الأحد.

وشهدت الحديدة اشتباكات متقطعة بعيد بدء سريان اتفاق الهدنة، وفق وكالة “فرانس برس”.

وكان المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث لفت إلى أن لجنة تنسيق إعادة الانتشار المسؤولة عن تنفيذ اتفاق الحديدة ستباشر عملها مع إعلان الهدنة, في وقت أكد فيه رئيس وفد صنعاء في مشاورات السويد محمد عبد السلام الالتزام باتفاق ستوكهولم بشأن الحديدة وتعز.

وجدد عبد السلام الالتزام بوقف العمليات العسكرية في محافظة الحديدة منتصف هذه الليلة، مشيراً إلىتسليم وفد صنعاء أسماء ممثليه الثلاثة في لجنة التنسيق بشأن الحديدة للأمم المتحدة وهم اللواء علي الموشكي والعميدين علي سعيد الرزامي ومنصور أحمد السعادي.

وأعلنت حكومة الرئيس هادي بدورها على لسان رئيس وفدها إلى السويد وقف إطلاق النار في المنطقة العسكرية الرابعة و‎الحديدة وموانئها والصليف ورأس عيسى بدءاً من منتصف ليل الأحد.

من جانبه، قال رئيس اللجنة الثورية العليا في اليمن محمد علي الحوثي أن أي قرار “لا يوقف سلاح الحصار والمجاعة وانتهاكات دول العدوان ومرتزقتها هو رسالة التفاف على السلام وشرعنة للإجرام الذي رفضه العالم ويضع معديه ومقريه أعداء السلام الإنساني”.

إلا أن الحوثي أكد الترحيب بإعلان وقف إطلاق النار واعتبر أن السلام هو الخيار الأول منذالوهلة الأولى.

نص اتفاق تبادل الأسرى بين الأطراف اليمنية والتحالف السعودي

وفي سياق آخر، تم نشر نص اتفاق تبادل الأسرى بين كافة الأطراف اليمنية والتحالف السعودي.

وتم الاتفاق على البنود الواردة في النص تحت رعاية مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة باليمن مارتن غريفيث. كما ستشرف منظمة الصليب الأحمر الدولي على تسهيل عملية التبادل والإجراءات الفنية المتعلقة بها.

ويتألف الاتفاق من 5 مبادئ هي:

أولاً / تم الاتفاق على إطلاق سراح جميع الأسرى والمعتقلين والمفقودين والمحتجزين تعسفيا والمخفيين قسرياً والموضوعين تحت الإقامة الجبرية على ذمة الأحداث لدى جميع الأطراف بدون أي إستثناءات أو شروط وذلك بهدف حل القضية بشكل كامل ونهائي.

ثانياً / يسلم كل طرف كل من لديه من أسرى ومعتقلين ومفقودين ومحتجزين تعسفياً ومخفيين قسرياً والموضوعين تحت الإقامة الجبرية على ذمة الأحداث، لدى جميع الأطراف اليمنية و لدى التحالف العربي سواء كانوا يمنيين أو من دول التحالف وبمن فيهم (فيصل رجب – محمد قحطان – محمود الصبيحي – ناصر منصور هادي).

ثالثاً / لا يحق لأي طرف الامتناع عن تسليم أي شخص تم أسره أو إعتقاله أو إحتجازه أو القبض عليه على ذمة الأحداث لأي سبب، و تلتزم جميع الأطراف بذلك.

رابعاً/ تلتزم جميع الأطراف بعدم إستثناء أي شخص تم أسره أو إعتقاله أو إحتجازه أو القبض عليه على ذمة الأحداث لأي سبب.

خامساً / في حال تبين وجود أي أسرى أومعتقلين أومفقودين أومحتجزين تعسفياً أومخفيين قسرياً أو الموضوعين تحت الإقامة الجبرية لدى أي طرف، أو المحتجزين على ذمة الأحداث، بعد عملية التبادل فإن جميع الأطراف ملتزمة بإطلاق سراحهم على الفور دون قيد أو شرط.

أما آلية التنفيذ فستكون على الشكل الآتي:

1 / على كل طرف تسليم الطرف الاَخر كشوفات أسراه ومحتجزيه ومعتقليه ومختطفيه وكل من تم القبض عليه على ذمة الأحداث، لدى الطرف الآخر في خلال أسبوع من تاريخ التوقيع على هذا الاتفاق. ويتم تبادل جميع الكشوفات من خلال مكتب مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة باليمن.

/ يلتزم كل طرف برفع كشوفات صحيحة ودقيقة ومستكملة البيانات، من خلال مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة باليمن، حيت تشمل الاسم الرباعي مع اللقب والمحافظة والمديرية ومكان القبض ومكان السجن إن وجد حتي تسهل على الجميع عملية البحث والتقصي.

3 / على كل طرف تقديم الإفادة على الكشوفات المقدمة إليه من الطرف الأخر خلال مدة لا تزيد عن أسبوع من تاريخ إستلامه للكشوفات، من خلال مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة باليمن.

4 / على كل طرف تقديم ملاحظات خطية، إن وجدت، على الإفادة المسلمة إليه من الطرف الاخر فى خلال أسبوع من تاريخ استلامه الإفادة من خلال مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة باليمن.

5 / يتم الرد على الملاحظات المذكوره في البند الرابع خلال أسبوع من تاريخ استلام لهذه الملاحظات.

6 / يتم التوقيع على الكشوفات النهائية من جميع الأطراف وتسلم الى مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة باليمن و منظمة الصليب الأحمر الدولي ليقوم باجرائته و التحضير للتبادل بالتنسيق مع مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة باليمن.

7 / يجري تنفيذ ما اتفق عليه بعد التوقيع على الكشوفات النهائية خلال مدة لا تزيد عن عشرة أيام.

8 / تم الاتفاق على تنفيذ عملية التبادل لجميع الأسرى والمعتقلين والمفقودين والمحتجزين تعسفيا والمخفيين قسرياً والموضوعين تحت الإقامة الجبرية من الطرفين، في وقت واحد وفي محافظة الجوف أو أي مكان يتفق عليه الطرفان، لضمان سير العملية بسلاسة.

9 / يتم تأسيس فريق عمل تقني بمشاركة الأطراف و مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة باليمن و منظمة الصليب الأحمر الدولي، يركز بشكل حصري على الأوجه اللوجيستية و التقنية للتبادل.

10 / تشكل لجنة من الطرفين، و تباشر عملها فور توقيع الإتفاق، لإنتشال و تبادل الجثث من جميع الجبهات والمناطق، وعلى الطرفين تسهيل عمل اللجنة و تأمينها والتعاون معها.


المصدر : الميادين نت