مجلس الشيوخ الامريكي ينظر في تشريع ضد بن سلمان

أكد رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي بوب كوركر عقد جلسة استماع حول السعودية يوم غد الأربعاء، مضيفاً أن أعضاء اللجنة ينظرون في إضافة تشريع جديد يستهدف ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وقال كروكر إنه كان يبحث إجراء بعض “التحسينات” لطلب إدارة ترامب التحقيق فيما إذا كان ابن سلمان قد ارتكب انتهاكات لحقوق الإنسان ويجب أن تُفرض عليه عقوبات بموجب قانون ماغنيتسكي.

وقال كوركر إنه سيكون هناك “الكثير من الأحداث” في الكونغرس بشأن السعودية، بما في ذلك إجراء تصويت في وقت قريب من هذا الأسبوع يدعو إلى إنهاء الدعم العسكري الأميركي للسعودية في إطار الحرب التي تشنها في اليمن.

وطالب مديرة وكالة الاستخبارات المركزية جينا هاسبيل الحضور إحاطة لمجلس الشيوخ حول مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي، بالإضافة إلى وزيري الخارجية مايك بومبيو والدفاع جيمس ماتيس، مشيراً إلى أنه “لا يتوقع أن تكون الإحاطة التي سيقدمها بومبيو وماتيس كافية للإجابة عن كل الأسئلة المتعلقة باغتيال خاشقجي”.

وبالتزامن مع ذلك، كشفت شبكة “ABC NEWS” الأميركية أن صهر الرئيس الأميركي ومستشاره جاريد كوشنر طلب تضخيم حجم مبيعات الأسلحة للسعودية.

ونقلت الشبكة عن مسؤولين حاليين وسابقين في البيت الأبيض، أن وزير الدفاع جيمس ماتيس يدعم هذه الخطوة.

وأضافت أن الرقم الحقيقي لمبيعات الأسلحة للسعودية لا يتخطى 15 مليار دولار، كما أن اتفاقية بيع السلاح المعلن عنها والتي بلغت قيمتها 110 مليارات دولار لم تُنفذ بعد.


المصدر : الميادين
کلمات مفتاحیة: ، ، ، ، ،