امريكية من أصل مصري مرشحة لخلافة نكي هيلي

الرئيس الأميركيّ دونالد ترامب يدرس اختيار دينا باول سفيرة جديدة لبلاده لدى الأمم المتحدة بدلاً من نيكي هايلي، والمتحدثة باسم البيت الأبيض تقول إنه من المقرر أن يلتقي ترامب وهايلي في المكتب البيضاوي في وقت لاحق.

قال الرئيس الأميركيّ دونالد ترامب إنه يدرس اختيار دينا باول (المولودة في مصر) المسؤولة التنفيذية السابقة في بنك جولدمان ساكس والمستشارة السابقة في البيت الأبيض سفيرة جديدة لبلاده لدى الأمم المتحدة بدلاً من نيكي هايلي التي قرّرت الاستقالة.

ترامب كان قد قبِل استقالة هايلي التي ستترك منصبها بحلول نهاية العام، وقال إنها أبلغته قبل ستة أشهر رغبتها في نيل قسط من الراحة.

من جهتها، أكدت هايلي أنها لن تترشّح للانتخابات الرئاسية المقبلة بل ستدعم ترامب في حملته الانتخابية.

المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز قالت من جهتها إنه من المقرر أن يلتقي ترامب وهايلي في المكتب البيضاوي في وقتٍ لاحق.

هذا ورأت الترجيحات أن سبب الإستقالة هو النأي بالنفس عن التحقيقات بشأن روسيا.

فيما كشفت “وكالة بلومبرغ” للأنباء عن أحد مبررات (استقالة/ إقالة) هايلي قبل بضع ساعات من الإعلان الرسمي، بالقول إن المندوبة الدائمة استغلت منصبها باستخدام طائرة خاصة لتنقلاتها مملوكة لأحد رجال الأعمال في ولايتها ساوث كارولينا.

وأضافت الوكالة أن جمعية (مواطنين من أجل المساءلة والأخلاق) حثّت الدوائر الحكومية المختصة إجراء تحقيق بشأن ذلك، لما لتوفر الطائرة الخاصة من انطباع بأنها “هبات” ممنوع على موظفي الدولة تلقيها وهم على رأس أعمالهم.

ويذكر أن هايلي (عضو الحزب الجمهوري ومحافظة ولاية كارولينا الجنوبية من 2011 إلى 2017) تولّت منصب المندوب الأميركي الدائم لدى الأمم المتحدة في 27 كانون الثاني/ يناير 2017، وتعتبر من المسؤولين الأقرب إلى ترامب.

—————–

المصدر : الميادين

کلمات مفتاحیة: ، ، ، ، ، ، ، ،