ليبرمان يمنع الوقود عن غزة

کلمات مفتاحیة:

أوعز وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان بوقف إمدادات نقل الوقود إلى قطاع غزة عقب مواجهات مساء أمس الجمعة خلّفت عشرات الشهداء والمصابين الفلسطينيين قرب الحدود الشرقية للقطاع.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية أن ليبرمان اتخذ القرار بعد المواجهات العنيفة على حدود غزة.

وادعى ليبرمان أنه لا يمكن لإسرائيل القبول بإدخال الوقود لغزة من جهة، والأحداث الدامية ومحاولات الإضرار بالجنود مستمرة من جهة أخرى، وفق تعبيره.

واتهم الوزير الإسرائيلي حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بالتحريض على العنف في الضفة الغربية من خلال ترحيبها بالهجمات الأخيرة على قوات الجيش والمستوطنين.

واستشهد سبعة فلسطينيين وأصيب العشرات بعدما أطلق جنود الاحتلال الرصاص على المشاركين في فعاليات الجمعة الـ29 من مسيرات العودة.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة في القطاع أشرف القدرة إن الشهداء سقطوا جراء إصابتهم برصاصات إسرائيلية في مواقع متفرقة شرقي القطاع.

وأضاف القدرة -في بيان- أن نحو 50 مواطنا آخر أصيبوا جراء استهدافهم بالرصاص الحي من قبل قوات الاحتلال في مواقع متفرقة من المنطقة الحدودية لقطاع غزة.

وفي 4 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، قالت صحيفة هآرتس إن اتفاقا أُبرم مع قطر في الأسابيع الأخيرة يتم من خلاله تمويل شراء الوقود لمحطة الكهرباء في غزة.

كما ذكرت قناة “ريشت كان” الإسرائيلية أن تل أبيب أبرمت اتفاقا أوليا مع عدد من الدول المانحة لتنفيذ مشاريع عاجلة في القطاع.

ويعاني قطاع غزة من أزمة كهرباء حادة عمرها يزيد عن 11 عاما، وتصل ساعات قطع التيار الكهربائي في الوقت الراهن من 18 إلى 20 ساعة يوميا.

—————————-

المصدر : الجزيرة + وكالات