اتفاق في جنيف على انشاء اللجنة الدستورية السورية

کلمات مفتاحیة:

مصادر إعلامية تؤكد أنّ الدول الضامنة لمحادثات أستانة روسيا وإيران وتركيا المجتمعة في جنيف، ستسلم لائحة مكتملة من 150 مرشح لعضوية اللجنة الدستورية السورية، على أن يتمّ اختيار 30 أو 45 منها، وتوضح أنّ “معظم الأسماء الواردة على لائحة المعارضات شاركت في مفاوضات جنيف خلال السنوات الأربع الماضية”. 

أكد مصادر إعلامية في جنيف، أنّ الدول الضامنة لمحادثات أستانة روسيا وإيران وتركيا سـ”تسلم لائحة مكتملة من 150 مرشح لعضوية اللجنة الدستورية السورية، على أن يتمّ اختيار 30 أو 45 شخصاً للجنة صياغة الدستور أو تعديله”. 

جاء ذلك خلال لقاء جمع وزراء الخارجية الروسي سيرغي لافروف، والإيراني محمد جواد ظريف، والتركي مولود جاويش أوغلو، اليوم الثلاثاء، في مقر الأمم المتحدة في جنيف، مع المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي مستورا، لمناقشة تشكيل اللجنة الدستورية السوريّة. 

وأوضحت المصادر أنّ “معظم الاسماء الواردة على لائحة المعارضات شاركت في مفاوضات جنيف على مدار السنوات الأربع الماضية”. 

وبخصوص لائحة الحكومة السورية، أشار إلى أنّها “تتضمن النسبة الأعلى من خبراء القانون الدستوري من بين اللاوائح الثلاث الأخرى”. 

وأصرّت تركيا خلال الاجتماع على تضمين اللوائح ستة شخصيات مدعومة منها وتابعة بشكل مباشر أو غير مباشر لجماعة الإخوان المسلمين.

وأبرز المصادر في جنيف، أنّ “الرؤية الروسية لعمل اللجنة الدستورية هي أن تبدأ اجتماعاتها في جنيف على أن ينتقل عملها لاحقاً الى دمشق”، موضحاً أنّه “في حال الإنتهاء من تشكيل لجنة الصياغة فإنّ أوّل اجتماع لها سيعقد في جنيف مطلع شباط / فبراير 2019​”. 

ومن جانبها أكدت وزارة الخارجية الإيرانية، أنّه تمّ اتفاق بين مفاوضي الدول الضامنة لمحادثات أستانا حول بيان إنشاء لجنة صياغة الدستور السوري.


المصدر : الميادين