مفاوضات بين طالبان و امريكا في الإمارات

کلمات مفتاحیة:

قال المتحدث باسم حركة طالبان الأفغانية إن ممثلين عنها سيلتقون مسؤولين أميركيين في الإمارات يوم الإثنين في الوقت الذي تستمر فيه المساعي الدبلوماسية للاتفاق على أساس عقد محادثات لإنهاء الحرب الدائرة في أفغانستان منذ 17 عاما. وذكر ذبيح الله مجاهد أن ممثلين للسعودية و باكستان والإمارات سيشاركون أيضا في المحادثات التي تأتي عقب عقد ما لا يقل عن اجتماعين بين مسؤولين من طالبان ومبعوث السلام الأميركي الخاص زلماي خليل زاد في قطر. وقد أحجمت السفارة الأميركية في كابل عن تأكيد عقد أي اجتماع.

وقال أعضاء بارزون في طالبان بأفغانستان إن المحادثات ستستمر لثلاثة أيام. وسيحضر المحادثات مسؤولون من طالبان من المقر السياسي للحركة في قطر واثنان من ممثلي الملا يعقوب الابن الأكبر لمؤسس طالبان الملا محمد عمر. 

وقالت مصادر من طالبان طلبت عدم ذكر أسمائها إن زوجي شقيقتي الملا يعقوب؛ وهما الملا صديق الله والملا أمير خان متقي، سيشاركان في المحادثات.

ورغم أن الحكومة الأفغانية لن تشارك مباشرة في المحادثات قال مستشار الأمن القومي الأفغاني حمد الله مهيب إن فريقا من كابل التقى مسؤولين أميركيين وسعوديين في الإمارات أمس الأحد.

 

وإضافة إلى الاتصالات المباشرة مع طالبان كثف مسؤولون أميركيون جهودهم للحصول على دعم دول منها باكستان والسعودية لهذه الجهود.

وتأتي الاجتماعات مع تكثيف الجهود الدبلوماسية الرامية إلى حل الصراع الأفغاني رغم رفض طالبان حتى الآن التعامل مباشرة مع الحكومة التي يدعمها الغرب في كابل وتعدها غير شرعية ومفروضة من الخارج.

وتقول طالبان التي أطيح بها من الحكم عام 2001 إن وجود القوات الدولية في أفغانستان هو العقبة الرئيسية أمام السلام. ورغم تسارع وتيرة جهود السلام تواصل القتال الذي خلف عددا كبيرا من القتلى والمصابين من الجانبين.


المصدر : رويترز + الجزيرة