غريفيث في صنعاء لمرافقة الوفد الحوثي إلى السويد

کلمات مفتاحیة:

أعلن التحالف السعودي أنّ  إجلاء 50 جريحاً من حركة “أنصار الله” سيتم لعلاجهم في مسقط  في سلطنة عمان بطائرة تابعة للأمم المتحدة.

وفي تصريحات نشرتها وكالة الأنباء السعودية “واس”، قال المتحدث باسم قوات التحالف تركي المالكي إن طائرة تجارية تابعة للأمم المتحدة ستصل اليوم إلى مطار صنعاء لإجلاء الجرحى المقاتلين استجابة لطلب المبعوث الأمميّ مارتن غريفث.

المالكي لفت إلى أن الخطوة تأتي ضمن إطار بناء الثقة بين الأطراف اليمنيين تمهيداً لـ مفاوضات السويد التي ترعاها الأمم المتحدة.

هذا و ذكرت مصادر إعلامية إن المبعوث الأممي مارتن غريفيث وصل إلى صنعاء للقاء قادة أنصار الله والمؤتمر الشعبي.

وزير الإعلام في حكومة الرئيس هادي معمر الإرياني قال صباح الإثنين إن حكومته والتحالف وافقا على طلب المبعوث الأممي بتسهيل إجراءات إخلاء 50 جريحاً إلى مسقط.

وأوضح أنه ستصل اليوم طائرة أممية إلى مطار صنعاء لإخلاء الجرحى بصحبة 50 مرافقاً، مشيراً إلى انه سيرافق الجرحى 3 أطباء يمنيين وطبيب يتبع للأمم المتحدة من ‎صنعاء إلى ‎مسقط بعد استكمال كافة الإجراءات والتنسيقات الخاصة بذلك.

بالتوازي، أكد نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجار الله أن بلاده والسويد على تواصل وتشاور دائمين حول المباحثات بين الأطراف اليمنيين المقررة هذا الشهر.

وكالة الأنباء الكويتية “كونا” نقلت عن الجار الله قوله إنّ وزيرة خارجية السويد التقت نظيرها الكويتيّ وحرصت على أن تأتي إلى الكويت قبل بدء المشاورات في محاولة لأن تكون الصورة واضحة للمشاورات المقبلة، وأشار إلى مناقشة طبيعة المشاورات والدور الذي يمكن أن تؤديه بلاده في تهيئة عملية المباحثات وتسهيلها.

وفي السياق، قال قيادي في “أنصارالله” إن المبعوث الأممي مارتن غريفيث سيصل اليوم الإثنين إلى صنعاء لمرافقة الوفد المفاوض غدا الثلاثاء على متن طائرة كويتية إلى السويد.

القيادي قال إننا ننتظر اليوم وصول طائرة أثيوبية إلى مطار صنعاء لنقل الجرحى إلى مسقط.


المصادر: الميادين